29 مايو، 2012

قصر هلال المدينة الشهيدة





قصر هلال المدينة الشهيدة



نعم انها الشهيدة لأنها كانت تعج بالمصانع الصغيرة و المتوسطة و الكبيرة. فصناعة النسيج كانت منتشرة في كل المنازل من الزرد للنسيج للخياطة، فهو مورد رزق الهلالية، و انتشرت في المدن و القرى المجاورة و اصبحت قصر هلال قطبا صناعيا كما كانت في الماضي قطبا صناعيا بالات الخياطة القديمة. فانتشرت المغازات للبيع بالجملة و استقبلت الزبائن من كل انحاء البلاد من شمالها الى جنوبها و غربها كما كان اخوتنا في الجزائر من الحرفاء الكبار.
و منذ 1990 لم تسلم المدينة من عصابة السوء و حاولوا القضاء على صناعتها و تجارتها و كانت في البداية عصية عليهم الا انهم ركزوا الديوانة على كل المنافد و حاصروها حصارا مرعبا و اغرقوا السوق المحلية بالسلع المستوردة رخيصة الثمن و رديئة الجودة.
فانهارت الصناعة واضمحلت المعامل الصغيرة و المتوسطة و الكبيرة، ولم يبقى الا النادر و القليل و بقيت مدة تتخبط في الفراغ ثم انتشرت من جديد مغازات الملابس الجاهزة و استورد الهلالية السلع من الخارج و اعانوهم على القضاء على الصناعة في المدينة.
وفقدت عائلات مكافحة معروفة مصانعها و باعت ارزاقها و منها من افلس لسداد الديون المتخلدة بالذمة و لتسريح العمال المكلف و خلاص الضمان الاجتماعي.
لان شعار الهلالي " ماري و ما تكونش حسود " فهو يرهن الدار و يبيع الرزق لإقامة مصنعه و لا يستجدي الا الله.
 فالحكومات المتعاقبة لم تنجز في ولاية المنستير الا بعض المصانع : كمصنع النسيج في المنستير لكنه افلس و معمل صقانس للأثاث و افلسوه و معمل النسيج بالمكنين افلسوه و 2 معامل اجر في جمال باعوا منه واحد و لم يبقى الا معمل النسيج بقصر هلال و لا يشغل الا نسبة 10٪ من الهلالية. ثم انتشرت مصانع قانون 72 و استقبلت قصر هلال وفودا من الفتيات و نزح معهن اعداد هائلة من العائلات و الشباب، هذه المصانع لا تشغل الا 1٪ من ابناء الجهة.
هذه هي قصر هلال الشهيدة انها قلعة نضال دائم و دؤوب فمنذ القدم كانت قصر هلال مدينة النسيج و حتى عي احلك الاوقات بعد الحرب العالمية الثانية قلت الخيوط و كادت الآلات العتيقة ان تتوقف الا ان الهلاليات المكافحات صنعوا خيوطا من مظلات الجنود و استعملوا الفواضل القديمة و التي كانت تستعمل للطابونة.
فالهلالي كان نساجا و جامع الزيتون و فلاحا يزرع الحبوب في جهة القيروان في الحريف و يحصدها في الصيف.
قننوا دخول السلع و نحن نستطيع تشغيل الشعب التونسي كله، نعدكم بذلك.

                                                                                                                             خالد


أخبار سياسية

ن